السبت، 23 مارس 2013

الإخوان الآن فقدان سيطرة و نفوذ أم تركيز على شئ أهم .

من الملفت للنظر فى وضع الإخوان المسلمين الآن مقارنة بما كانوا عليه فى عهد النظام السابق و اشير هنا الى ما يتعلق بانتخابات اتحدات الطلبة و النقابات المهنية ، خسارة تلو الاخرى فى اغلب جامعات و نقابات مصر حتى الآن فهل هذا صدفة ام متوقع ام ما هو السبب الحقيقى فى ذلك ؟
اوﻻ و مما ﻻ شك فيه ان الإخوان لم يعودوا فى حاجة الى اتحادات طﻻبية او نقابات على عكس السابق و لكن ربما يحتاجون اليها فيما بعد التمكين . فهم حاليا ليس لديهم التركيز اﻻ على المناصب العليا فى الدولة و مجلس الشعب القادم و لن يضيعوا ماﻻ في شئ ﻻ يريدونه حاليا فهم تجار بارعون بلا شك.
ربما فرح الكثيرون من معارضيهم بهذا الأمر و لكنى اعتقد انه فرح مبالغ فيه و ربما اعتبر الكثيرون ان هذا انتصار للمعارضة .
و فى رأيى المتواضع انها ليست الا لقمة رماها الاخوان للمعارضة اوﻻ لالهائها بعض الشئ و ثانيا ﻻخماد نيران الغضب الشعبى التى تتصاعد يوما بعد يوم فى الشارع المصرى او على الاقل تهدئتها بعض الشيء .
و لهذا فهى ليست مصادفة ان يتركها الاخوان بهذه السهولة ان كانوا فى حاجة اليها.
المرحلة القادمة ستشهد المزيد من السيطرة على المناصب السيادية فى الدولة بغض النظر عن الكفاءات ، المهم هو الانتماء الاخوانى فقط .
قد يفسر البعض الأمر على أنه انعكاس لانحدار شعبية الإخوان فى مصر . الامر ليس كذلك بالمرة لسبب فى غاية البساطة و الجميع يفهمه و يعيه جيدا ، و هو ان اية انتخابات اذا كانت هى المقياس الحقيقى للشعبية و القبول فى الشارع المصرى اذا لكان الحزب الوطنى المنحل اكثر الاحزاب السياسية شعبية على ارض الواقع فى مصر .

ليست هناك تعليقات: